الأربعاء، ١٤ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ

جسر البوابة الذهبية


يعتبر هذا الجسر أحد أروع الأمثلة في هندسة تصميم وإنشاء الجسور على مستوى العالم ، حيث يمثل تحدياً في كل من التصميم الإنشائي والجاذبية الفنية ، وقد أعلن سابقا أنه أحد عجائب الدنيا من قبل الجمعية الامريكية للمهندسين المدنيين .

 يعد جسر البوابة الذهبية ( Golden Gate Bridge) أشهر المعالم الإبداعية في ولاية كاليفورنيا و أشهر الأعمال الهندسية في الولايات المتحدة كلها سابقاً . وبسبب جماله ولونه البرتقالي أو القرمزي الخاص, أصبح جسر البوابة الذهبية من اشهر الجسور في كل العالم.



المواصفات العامة

* الإسم : جسر البوابة الذهبية Golden Gate bridge .

* الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية - كاليفورنيا - بين شاطئ سان فرانسيسكو ومنطقة مارين .

* التصميم : جسر معلق ، مقنطر ، ذو أحزمة شد .

* المسافة القصوى بين دعامتي الجسر : 1280.16 متر أي مايعادل ( 4200 قدم ) .

* الطول الكلي للجسر : 2.74 كيلومتر او مايعادل ( 1.7 ميل ) .

* عرض الجسر : 27.43 متر ( 90 قدم ) .


أعمال الطلاء :
يظهر الجسر باللون القرمزي البرتقالي المميز ، اختير هذا اللون من قبل المهندس الاستشاري إيرفن مورو Irving Morrow ، والاختيار لهذا اللون يعود الى الاندماج العجيب لهذا اللون مع اللون المحيط به من الأرض والبحر ، بالإضافة الى أن هذا اللون يعزز الرؤية في حالات الضباب .
تم طلاء الجسر الأساسي من أكسيد الرصاص الاحمر كأساس ، حيث يعتبر الرصاص كغطاء أو معطف يحمي المعدن من العوامل الخارجية ، و كان قد بدأ في منتصف العام 1960م ، العمل وفق برنامج محدد لتطوير عملية حماية المعدن من التآكل والصدأ الناتج عن العوامل الجوية ، من خلال إزالة الطلاء الأساسي كلياً ، وإعادة عملية الطلاء مرة أخرى بمادة أساسية هي سيليكات الزنك ، وطبقات رقيقة ( معاطف ) من الفينيل ( مادة تدخل في صناعة البلاستيك ).


 =========================================  
مصدر اخر
بدأت صناعة الجسر وتنفيذه، في العام 1923م، في عهد الرئيس الأميركي ""فرانكلين روزفلت""، واستكمل بناؤه في العام 1937. حيث بقي أطول جسر من نوعه في العالم، حتى العام 1964.

يبلغ طول الجسر (1970 متراً)، ويربط بين مدينة ""سوساليتو"" في الشمال، وبين مدينة ""سان فرانسيسكو"" في الغرب. حيث يصل بين خليج ""سان فرانسيسكو"" وبين المحيط الهادي. ويعتبر الجسر طريق بديلاً، مختصراً وسريعاً، عن الطرق العادية المزدحمة، وعلى من يريد استخدامه دفع رسوم رمزية (6 دولارات) لاجتيازه.


لم يكن إنشاء الجسر أمراً سهلاً في حينه، فعلى الرغم من وضع شبكة أمان وحماية، أثناء تنفيذه، فقد مات حينذاك (11) عاملاً، وهم يعملون في فترة الإنشاء. وحتى الآن، ما تزال هناك مخاطر كبيرة على العمّال، أثناء إعادة تجديد دهان الجسر، بين الحين والآخر، بسبب تآكل طبقات الدهان من الرطوبة والضباب الذي يغمره خلال العام.


جسر البوابة الذهبية مصمم لعبور السيارات والمشاة معا. وعلى الرغم من وجود رياح شديدة، الا ان المشاة لا ينقطعون عن السير عليه واستخدامه، خصوصاً في الموسم السياحي، وذلك للمشاهد الخلابة التي يؤمنها الوقوف والمشي عليه. ولهذا يعتبر من عجائب العالم العصري، ويقصده كثيرون من أجل السياحة.


ومنذ إنشاء الجسر، فقد تمت عليه ""1000"" عملية انتحار، نجا منهم (26) شخصاً فقط. ورغم هذا، فقد دخل الجسر إلى الثقافة الشعبية الأميركية، عبر الأفلام والفنون والكتب. وذلك لمشهده الأنيق، الذي يخلقه، كامتداد رشيق في فضاء الأرض، وفوق الماء، لا يشبهه مشهد آخر، في طول البلاد الأميركية وعرضها.
================================
مصادر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق