الاثنين، ٤ شوال ١٤٣١ هـ

كليوباترا



كليوباترا
 
تمثال لرأس الملكة كليوباترا في متحف التيس في برلين
كليوباترا   (69 - 30 ق.م)

أخر ملكة في السلالة البطليمية في مصر


السلالة البطليمية أسسها أحد ضباط الإسكندر بطليموس وسمي بطليموس الأول. بطليموس الثاني عشر هو والد كليوباتر، بعد وفاة بطليموس الثاني عشر والد كليوباترا تولي الحكم إبنة الصغير بطليموس الثالث عشر مع أختة كليوباترا التي كانت تكبره بثمان أعوام.

حدثت خلافات بين كليوباترا وأخيها، قام أعوان وأوصياء أخيها بمساعدة أخيها لطردها من الإسكندرية فذهبت إلى شرق مصر وكونت جيشا من البدو لمحاربة أخيها، وفي هذه الأثناء جاء يوليوس قيصر إلى مصر ليساعد كليوباترا على إستعادة العرش، ولكن أعوان بطليموس الثالث عشر حاصروا قيصر وكليوباترا في القصر ولكن سرعان ما جاءت الإمدادات إلى قيصر ليقضي على بطليموس الثالث عشر ويقتله، تولي الحكم بعد ذلك إلى جانب كليوباترا اخيها الإصغر بطليموس الرابع عشر.

بعدها بثلاث أشهر، تم إغتيال يوليوس قيصر في روما وإنقسمت الإمبراطورية الرومانية بين أعظم قواده، أكتافيوس وماركوس أنطونيوس (أنطوبيو)، أراد أكتافيوس ضم مصر إلى روما، وأراد أنطونيو الإنفراد بالسلطة.


فكرت كليوباترا في أن تصبح زوجة لأنطونيوا الذي قد يحكم الإمبراطورية الرومانيه يوما ما، جاء أنطونيوا إلى مصر وجائت كليوباترا أليه متخفيه في سجاده، وخرجت من السجاده أمامه كعروس البحر لإي أبها صورها، وقع أنطونيوا في حبها. ولكنه كان متزوج من أكتافيا أخت اكتافيوس ومن ثم زادة العداوه بينهما.
 
 
تم تقسيم الإمبراطورية الرومانيه إلي شرق وغرب، وكان الشرق بما فيه مصر من نصيب أنطونيوا.
 
 معركة أكتيوم البحرية:

في معركة أكتيوم البحرية الشهيرة غرب اليونان خسر أنطونيوا الكثير من سفنه ولم يستطع كسر الحصار الذي فرضه عليه أكتافيوس.

لما علمت كليوباترا بأنباء الهزيمة التي لحقت بأنطونيوا قررت الانتحار خشية أن تقع في الأسر، وكان هذا عام 30 ق.م عندما أنظمت مصر إلى الإمبراطورية الرومانية.

يقال أن كليوباترا أنتحرة بوضعها ثعبان الكبرا على صدرها ليلدغها، ويقال أنها إنتحرة بشربها توليفه من العقاقير.

ألف ويليام شكسيبر قصة مأساة تراجيدية عن انطونيو وكليوباترا، كذلك ألف أحمد شوقي مسركية مصرع كليوباترا.


معركة أكتيوم البحرية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق