الأربعاء، ٦ شوال ١٤٣١ هـ

أحمد بن طولون

مسجد أحمد بن طولون

 أحمد بن طولون (835 - 883) : أمير مصر والشام

هو مؤسس الدولة الطولونية في مصر، كان والده من أتراك القجباق

عندما أدخل المعتصم العباسي الأتراك إلى الدولة العباسية وولاهم المناصب، كانت مصر من نصيب "بكياك" وهو زوج أم أحمد بن طولون، وبعده كانت من نصيب "برقوق" وهو والد زوجة أحمد بن طولون.

عين أحمد بن طولون واليا على مصر والشام 868 م وبعدها بخمس أعوام أعلن دولة مستقلة.

لما ضاقت الفسطاط والعسكر على جنوده قرر بناء مدينه جديده له وسماها مدينة القطائع، وسميت بذلك لأن كل مجموعه من الناس أصحاب حرفه معينه كانوا يسكنون في قطيع، فمثلا الجنود كانوا يسكنون في قطيع وأصحاب الحرف في قطيع وهكذا.

حاليا القطائع هي أحياء (السيده زينب ، الحلمية ، القلعة ، الدرب الأحمر)

بني أبن طولون فيها قصرة وجامعة الشهير "مسجد أحمد بن طولون" وهو أقدم مسجد في القاهره الآن.

بعد وفاتة خلفه أبنه خمارويه وسار على نهج أبيه، ثم جاء بعده أبي العساكر، وبعدها بدأت الدولة الطولونية تضعف مما أغري الخليفة العباسي "المكتفي بالله" فقام بإرسال جيش استولى على الفسطاط ثم توجه إلى القطائع وأحرقها 904 م.

يعتبر جامع أحمد بن طولون أقدم جامع في القاهره بقي على حالته الأصليه على عكس جامع عمرو بن العاص الذي محت التجديدات ملامحه الاصلية.

الطولونين هم سلالة من الأتراك المستعربة حكمة مصر والشام وفلسطين (868 - 904) م

مؤسسها هو أحد الجنود الأتراك في الجيش العباسي، تدرج في الرتب حتى أصبح رئيسي الحرس الخاص بالجيش العباسي وورثه أبنه أحمد الذي عين واليا على مصر واستطاع بمناورات سريعه ضم الشام إليه.

إنتهت الدولة الطولونيه في مصر عندما أرسل الخليفه العباسي جيشا لغزو الفسطاط والقطائع وإعاة مصر إلى الخلافه العباسية عام 905 بعد أن استمرت الدولة الطولونيه 38 سنه تقريبا.

جامع أحمد بن طولون يوجد الآن في حي السيده زينب في القاهره.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق