الأربعاء، ٢٨ جمادى الأولى ١٤٣١ هـ

المانشو

المانشو، شعب. شعب المانشو حكم الصين في القرن السابع عشر الميلادي، وعاش في منشوريا وشمالي شرقي الصين، وكانت له صلة بشعب التُنجسك الذي عاش في منشوريا في القرن الثالث قبل الميلاد. وفي عام 1644م أنشأ المانشو أسرة حاكمة خاصة بهم عرفت بأسرة كن (النقية). ازدهرت هذه الأسرة في القرن الثامن عشر الميلادي ولكنها عادت واضمحلت في القرن التاسع عشر الميلادي وانتهت في عام 1912م على أيدي الصينيين الذين هزموا حكّام المانشو.
منع حكام المانشو شعبهم من الزواج بالصينيين حتى أوائل القرن العشرين الميلادي ومنذ ذلك التاريخ تزاوج الشعبان وسمى المانشو أبناءهم بأسماء صينية.

_________________________________
منشوريا
تقع منطقة "منشوريا" في شمال شرق الصين، الذي يضم أيضا أقاليم هيلونجيانج وجيلين ولياوننج وبعض مناطق منغوليا الداخلية. وتبلغ مساحة "منشوريا" 1230000 كيلو متر مربع، ويقطنها تسعون مليون نسمة. ويشكل الصينيون حوالي تسعين بالمئة من عدد السكان. أما سكان البلاد الأصليون الذين يطلق عليهم "مانشو" (أو طائفة المانشو) فلا يشكلون إلا نحو خمسة بالمئة من عدد السكان. يتحدث معظم السكان اللغة المندرينية (وهى الصينية الشمالية) والتي تعتبر اللغة الرسمية في الصين. تتشكل معظم أراضى منشوريا من سهل فسيح تحيط به الجبال التي تغطيها الغابات تزخر أراضى منشوريا بالفحم والحديد، وتقوم فيها صناعات الصلب وصناعات أخرى. ومن المحاصيل الرئيسية التي تنتجها منشوريا، الذرة الرفيعة وفول الصويا. وفى عام 1644 قامت قبائل المانشو بغزو بعض المناطق في شمال الصين، واستمرت تحكمها حتى عام 1912، وهو العام الذي قرر حكام الصين أن منشوريا جزء لا يتجزأ من الصين. في عام 1931 احتلت اليابان منشوريا، ثم استعادتها الصين في عام 1946 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.
_________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق