الخميس، ٢ ربيع الآخر ١٤٣١ هـ

البحر الكاريبي


البحر الكاريبي

هو مسطح مائي استوائي، يعد أحد أفرع المحيط الأطلسي جنوب شرقي خليج المكسيك. يحد البحر من الجنوب أمريكا الجنوبية ومن الغرب أمريكا الوسطى وتحيط بها جزر الأنتيل المكونة من جزر الأنتيل الكبرى (كوبا وجامايكا وهسبانيولاوبورتوريكو) وتحده من الشمال بينما تحده جزر الأنتيل الصغرى من الشرق.
البحر الكاريبي هو أحد أكبر البحار المالحة في العالم إذ تبلغ مساحته حوالي 2,754,000 كم2. أعمق مناطق الكاريبي هي حوض كايمانكوبا وجامايكا ويصل عمقها لما يزيد عن 7,500 مترا تحت سطح البحر. يتفرع من الكاريبي العديد من الخلجان كخليج فنزويلاوخليج دارين وخليج هندوراس. بين
______________________________________
أول من سكن جزر الهند الغربية، هم الهنود السيبوني. فقد بدأوا العيش هناك خلال عصور ما قبل التاريخ. ثم بدأ هنود الأرواك ينتقلون من أمريكا الجنوبية إلى جزر الهند الغربية حوالي عام 1000م حيث استقروا أخيرًا في جزر الأنتيل الكبرى.
وتبعهم هنود الكاريب الذين استوطنوا معظم جزر الأنتيل الصغرى. وكان الأرواك شعباً مسالماً يزرع المحاصيل في الحقول المحيطة بقراه، أما الكاريب الأكثر ميلاً للحرب فكانوا يعيشون على القنص وصيد الأسماك.[1]
______________________________________
فترة الاستعمار
 نزل كريستوفر كولمبوس على البر في جزيرة سلفادور في البهاما عام 1492م ثم وصل، خلال السنوات العشر التالية إلى كافة جزر الهند الغربية تقريبًا، وادعى حق ملكيتها لأسبانيا. وقد أقام الأسبان مستوطنتهم الأوروبية الدائمة الأولى في جزر الهند الغربية عام 1496م في سانتو دومينيكا في هسبانيولا.
لقد جذب البحث عن الذهب والثروات الأخرى آلاف الأوروبيين إلى جزر الهند الغربية، وفي مطلع القرن السادس عشر أقام الأسبان مستعمرات لهم في كوبا وجامايكا و بورتوريكو. كما استعبدوا الهنود، وأرغموهم على العمل في مناجم الذهب. وقد قضى المرض والعمل الشاق والمعاملة القاسية على جميع الهنود تقريبًا.
وعندما علم الأوروبيون الآخرون بثروات الهند الغربية هجم قراصنة من إنجلترا، وفرنسا، وهولندا على الموانئ والسفن الأسبانية، ووضعوا أيديهم على حمولاتها الثمينة. وفي القرن السابع عشر الميلادي، أقام الدنماركيون والهولنديون والإنجليز والفرنسيون مستعمرات لهم في الجزر الصغرى. وفي عام 1655م فتح الإنجليز جامايكا، بينما بسط الفرنسيون سيطرتهم على جزء من هسبانيولا سنة 1697م.
بدءًا من أواخر القرن السابع عشر الميلادي وطوال القرن الثامن عشر الميلادي كانت القوى الاستعمارية تحصل على ثروات كبيرة من السكر الذي كان يُزرع في جزر الهند الغربية. وقد جلب الأوروبيون الملايين من الأفارقة السود إلى الجزر للعمل في المزارع.
______________________________________
حركات الاستقلال
خلال القرن السابع عشر الميلادي أضعفت الثورات القبضة الاستعمارية على عدة جزر؛ ففي عام 1804م، أصبحت هاييتي أول دولة مستقلة في جزر الهند الغربية، بعد أن ثار العبيد في هسبانيولا، بقيادة توسان لوفيرتوري، على حكامهم الفرنسيين، كما انفصلت جمهورية الدومينيكان عن هاييتي وأعلنت استقلالها عام 1844م. وفي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي أُلغي الرق في كافة أنحاء جزر الهند الغربية. أصبح نظام المزارع الكبيرة، منذ ذلك الوقت، أقل نفعاً نظرًا لأن أصحاب المزارع قد فقدوا الأيدي العاملة الرخيصة. ونتيجة لذلك تضاءل اهتمام الأوروبيين بجزر الهند الغربية. ومنذ عام 1898م بدأت الولايات المتحدة تؤدّي دورًا فعالا ً في جزر الهند الغربية. ففي ذلك العام جرّت الثورة التي قامت في كوبا الولايات المتحدة إلى الحرب الأسبانية الأمريكية التي خاضتها ضد أسبانيا. وبعد أن كسبت الولايات المتحدة الحرب، أصبحت كوبا دولة مستقلة، وبورتوريكو مستعمرة أمريكية. وفي عام 1917م اشترت الولايات المتحدة ما يُعرف الآن باسم فيرجين أيلاندز الأمريكية من الدنمارك. ولقد حكم الدكتاتوريون كوبا وكذلك جمهورية الدومينيكان وهاييتي خلال قسم كبير من النصف الأول من القرن العشرين. وفي عام 1959م، قاد فيدل كاسترو ثورة في كوبا، أطاحت بالدكتاتور فولهينسيو باتيستا، ثم أقام كاسترو دولة شيوعية أصبحت حليفة للاتحاد السوفييتي (سابقًا).
ومنذ عام 1945م استقلت أغلب جزر الهند الغربية، أو حصلت على المزيد من السيطرة على شؤونها. فقد حصل كل من الأنتيل الهولندي، وبورتوريكو على الحكم الذاتي الكامل تقريبًا في مطلع الخمسينيات من القرن العشرين. وشكلت عشر مستعمرات بريطانية اتحاد جزر الهند الغربية عام 1958م. وهذه الدول هي: 1- أنتيجوا، 2- باربادوس، 3- دومينيكا، 4- جرينادا، 5- جامايكا، 6- مونتسيرات، 7- سانت كريستوفر (سانت كيتس) ـ نيفيس ـ أنجويلا، 8- سانت لوسيا، 9- سانت فينسنت والجرينادين، 10- ترينيداد وتوباجو. لكن الاتحاد انحل سنة 1962م بعد أن استقلت جامايكا وترينيداد وتوباجو.
وفي أواخر الستينيات من القرن العشرين الميلادي أصبحت أنتيجوا، ودومينيكا، وجرينادا وسانت كريستوفر ـ ونيفيس ـ أنجويلا، وسانت لوسيا، وسانت فينسنت دولاً مرتبطة ببريطانيا. وقد أطُلق على هذه الدول الست اسم دول الهند الغربية المترابطة. وفي مطلع الثمانينيات من القرن العشرين، أصبحت جميع دول جزر الهند الغربية المترابطة ما عدا سانت كريستوفر ـ نيفيس ـ أنجويلا، دولاً مستقلة. وفي عام 1980م انسحبت أنجويلا رسميًا من سانت كريستوفر ـ نيفيس ـ أنجويلا، وأصبحت تابعة بريطانية. أما بقية الدولة التي يطلق عليها اسم سانت كريستوفر ـ نيفيس، فقد بقيت مرتبطة ببريطانيا.
في 1983م، أصبحت سانت كريستوفر ونيفيس دولة مستقلة، كما تغيّر اسمها ليُصبح بعد الاستقلال سانت كيتس ونيفيس.
______________________________________
جزر الهند الغربية اليوم
جر الاستقلال السياسي مشاكل عديدة لجزر الهند الغربية. فقد ظل كثير من هذه الجزر يشعر بالهيمنة الأمريكية، كما أصبح واضحًا تدخل الولايات المتحدة في صياغة القرارات السياسية والاقتصادية لهذه الدول. فقد ضربت الولايات المتحدة الأمريكية حصارًا اقتصاديًا على كوبا منذ عام 1961م، ثم غزتها في نفس العام. وفي عام 1965م، غزت الولايات المتحدة جمهورية الدومينيكان ثم جرينادا عام 1983م، مما أكد لشعوب المنطقة حقيقة الخطر الأمريكي المحدق بالمنطقة دائمًا. وفي عام 1994م، غزت الولايات المتحدة هاييتي وأطاحت بالحكومة العسكرية، وأعادت الرئيس المنتخب جان ـ برتراند أريستيد بعد أن عاش في المنفى لثلاث سنوات.
تأثرت النظم الاقتصادية لجزر الهند الغربية بعوامل خارجية كثيرة. ومن المشاكل التي واجهتها هذه النظم اعتمادها على قطاع أو قطاعين اقتصاديين وتذبذب الإنتاج وتأرجح أسعار السوق واعتماد الجزر على الواردات وازدياد ديونها الخارجية وانخفاض قيمة عملاتها. واجهت الجزر أيضًا البطالة وانخفاض مستوى المعيشة وتفاقم الفقر والتوزيع غير العادل للأراضي والثروات وتدني الخدمات الطبية والتعليمية والسكنية وغيرها.
حاولت حكومات جزر الهند الغربية حل هذه المشكلات كافة فأسست المصرف الكاريبي (1970م) وشكلت السوق الكاريبية المشتركة (1973م). لم ترض هذه الخطوات تطلعات شعوب المنطقة ولازمها اليأس والقنوط مما يهدد الحياة السياسية في هذه البلاد.
وفي 24 يوليو 1994م، وقعت 25 دولة من دول الكاريبي وأمريكا اللاتينية اتفاقية اتحاد دول الكاريبي. ويهدف الاتحاد إلى تشجيع التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وقد عقد أول اجتماع قمة لدول الاتحاد في ترينيداد في أغسطس 1995م.
  ______________________________________

_____________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق