الجمعة، ٣ ربيع الآخر ١٤٣١ هـ

Robin Hood

روبين هود
روبين هود بالإنجليزية : (Robin Hood) هو شخصيه إنجليزية تمثل فارسا شجاعا، مهذبا، طائشا وخارجا عن القانون، عاش في العصور الوسطى وكانت لديه براعة باهره في رمي السهام. تمثل أسطورة روبين هود في العصر الحديث شخصا قام على سلب وسرقة الأغنياء وإطعام الفقراء، بالإضافه لذلك حارب روبين هود الظلم والطغيان. كان يعمل هو ومجموعته القوية المسمية)ميري من ( ومعناها الرجال المبتهجون، المكونه من 140 شخصا معظمهم من اليومن (أبناء الطبقه المتوسطة في غابات شيروود في محافظة نوتنغهامشاير بالقرب من مدينة نوتينغهام.
تعدد الروايات
لاتوجد رواية ثابته عن روبين هود وعن أعدائه. في الكثير من قصصه عدوه اللدود شريف نوتينغهام، حيث يقوم الشريف بتجاوزات خطيرة منها الإستيلاء على الأراضي وفرض الضرائب وظلم واضطهاد الفقراء، وفي بعض الحكايات الخصم هو الأمير جون نسبه لجون الإنجليزي الذي كان ظالما بعكس أخيه المتسامح ريتشارد. كان روبين هود في بعض النسخ شريفا من منطقة لوكسلي حرمه رجال الكنيسة من أملاكه وأراضيه. كان روبين في رواية أخرى محاربا في الحملات الصليبية ليكتشف بعد عودته لإنجلترا أن أراضيه سلبت من شريف نوتينغهام. وفي بعض الحكايات هو بطل من الشعب هدفه محاربة الفساد والقمع. وفي روايه أخرى عبارة عن شخص متغطرس ومتهور يقود مجموعة من المتمردين الذين يستلذون سفك الدماء. والواقع أن روبين هود قصصه تختلف في كل فترة من التاريخ. ولكن ما يثبت وجوده هو تكرار اسمه في الكثير والروايات عبر التاريخ الإنجليزي.
___________________________________________

اخيرا نقول انه ليس مثلا لأى إنسان يحتذى به ولكن نقـول عنه فقط من أجل المعرفة
___________________________________________

مخطوط من العصور الوسطى يكشف أكذوبة روبن هود:
لندن-العرب أونلاين: كشفت وثيقة تعود إلى العصور الوسطى وعثر عليها جوليان لوكسفورد، الأستاذ بجامعة سينت أندروز "باسكتلندا"، عن عدم صحة أسطورة روبن هود التي أخرجته في صورة إيجابية، حيث أكدت أن هذا البطل المزعوم ورجاله لم يكتفوا بسلب وسرقة الأغنياء فقط.

فقد وجد لوكسفورد مخطوطا، يعود إلى منتصف القرن الخامس عشر وكان ضمن ممتلكات جامعة إيتون، به عبارة كتبت باللغة اللاتينية فحواها أن روبن ومجموعته القوية المسماة "بالرجال المبتهجون" ذاع صيتهم في أرجاء مختلفة من إنجلترا لنشاطاتهم الإجرامية.

وتقول العبارة: "في هذا التاريخ، ووفقا للرأي العام، اجتاح قاطع طريق يدعى روبن هود وعصابته شيروود وغيرها من أنحاء انجلترا الخاضعة للقانون بعمليات سطو مختلفة". وقال لوكسفورد، الذي سيقوم بنشر دراسته في العدد المقبل من مجلة "تاريخ العصور الوسطى"، إن هذا الأمر بمثابة دليل وبرهان على ان "روبن هود ورجاله المبتهجون لم يكونوا في الحقيقة محبوبين لقيامهم بأعمال خيرة".

وأضاف الخبير:"هذا الاكتشاف الجديد يعكس صورة سلبية للص، المعروف باللص الشريف، لم تكن معلومة حتى اللحظة الراهنة". كما أوضح لوكسمبورج ان الاكتشاف ساهم في تحديد العصر الذي ينتمي إليه روبن هود، احدى أشهر شخصيات الفولكلور الإنجليزي منذ قرون عدة والتي تمكنت من تجاوز حدود إنجلترا لتصير رمزا عالميا لنصرة الفقراء.

وتبعا للأستاذ الجامعي، فان "هذا الاكتشاف الجديد يشير إلى ان روبن هود عاش اثناء حكم الملك إدوارد الأول، اي يتوافق هذا مع الرأي الذي زعم أن أصول الأسطورة تعود إلى القرن الثالث عشر".
والله اعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق